خفقان القلب – الأسباب والأعراض والعلاج

خفقان القلب – الأسباب والأعراض والعلاج

يتساءل الكثيرون عن خفقان القلب، وما هي الأسباب التي قد تؤدي للإصابة بخفقان القلب الحميدة والخبيثة، وما هي أعراض خفقان القلب غير المخيفة والمخيفة التي تستدعي منك مراجعة الطبيب.

نستعرض في هذا المقال مجموعة نصائح في التعامل مع مشاكل خفقان القلب، والتي تفضل بتوضيحها الدكتور شريف بكير استشاري امراض القلب في مركز القلب الطبي دبي – ابوظبي (كيدز هارت)

ما هو خفقان القلب؟

يمكن تعريف خفقان القلب بأنه شعور بتسارع نبضات القلب، حيث تتراوح دقات القلب الطبيعي بين 60-90 دقة في الدقيقة بما يعادل 4000 – 5000 دقة في الساعة. والانسان لا يشعر بضربات قلبه اطلاقا لأنها طبيعية ومنتظمة ولكنه يشعر بها عندما يكون هناك خلل سواء بالزيادة أو النقصان.

ما هي أسباب خفقان القلب؟

يذكر الدكتور شريف بكير استشاري امراض القلب في مركز القلب الطبي دبي – ابوظبي (كيدز هارت) أن 60-70 % من أسباب خفقان القلب ليست ضارة، وتزول من تلقاء نفسها دون علاج، ولكن هناك حالات طبية خطيرة قد تسبب خفقان القلب، ومن أبرز أسباب خفقان القلب الآتي:

  • شرب القهوة والشاي بشكل مفرط وكل ما يحتوي على مادة الكافيين وهذا يزيد من سرعة ضربات القلب وكذلك الأدوية التي تحتوي على نفس المادة
  • التعرض للتوتر الشديد
  • التغيرات الهرمونية المرتبطة بالحيض أو الحمل.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية (Hyperthyroidism): عندما يصاب الجسم بفرط نشاط الغدة الدرقية فهذا يعني إفراطها في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، مما قد يؤثر على كافة أعضاء الجسم ومن ضمنها القلب
  • انخفاض ضغط الدم: ويعتبر من أبرز الأمور التي تؤدي إلى سرعة ضربات القلب، وعند الإصابة بفقر الدم يقوم القلب بضخ كمية دم أكثر من الطبيعي، حتى يعوض نقص الأكسجين في الدم، ويحدث نقص الأكسجين في الدم عندما ينقص الهيموغلوبين المسؤول عن حمل الأكسجين، وهو ما يسمى بالأنيميا، ومع تراجع نسبة الهيموغلوبين بصورة كبيرة يمكن أن يحدث فشل في القلب.

ما هي اعراض خفقان القلب؟

لا يجب عليك القلق حيال أعراض خفقان القلب العادية أو عدم انتظام ضربات القلب والتي تتمثل في النبض السريع جدًا وزيادة في عدد نبضات القلب، والشعور بطرق في القفص الصدري

في حين يوصى دكتور شريف بكير استشاري امراض القلب في مركز القلب الطبي دبي – ابوظبي بمراجعة طبيب القلب في حال حدوث أعراض أخرى مثل ضيق التنفس، والغثيان، والهبوط والتعرق واستمرار الخفقان لأكثر من 3- 4 دقائق، أو في حال كان الشخص يعاني من مرض سابق في القلب وظهرت عليه أحد أعراض خفقان القلب.

علاج خفقان القلب:

يعتمد علاج خفقان القلب على نوع المسبب الرئيسي للمرض، فإذا كان مسبب المرض غير خطير فلا يستدعي مراجعة طبيب القلب، مع اتباع النصائح الأتية:

  • ممارسة الرياضة بانتظام، ويمكن استشارة طبيب القلب حول نوعية التمارين الرياضية المناسبة.
  • الاسترخاء، ويساعد على تقليل خفقان القلب، ومن تقنيات الاسترخاء التي تساعد على التخلص من الخفقان: التأمل، والتنفس بعمق، وقضاء بعض الوقت في الهواء الطلق، وأخذ فترات راحة قصيرة من العمل.
  • الحد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • تجنب التدخين بكافة أشكاله، وهذا ما لا يدركه الكثير من الناس، حيث يعتبر التوقف عن التدخين من أهم تقنيات علاج خفقان القلب.
  • عدم إيلاء خفقان القلب أهمية كبيرة إذا تم استبعاد الأسباب الخطيرة وراء خفقان القلب.

 دكتور شريف بكير – استشاري امراض القلب في مركز القلب الطبي دبي – ابوظبي