عيوب القلب الخلقية عند الأطفال وحديثي الولادة

تعد عيوب القلب الخلقية Congenital Heart defects التي تصيب الأطفال وحديثي الولادة من أكثر امراض القلب شيوعا، وهي من مشكلة الصحية تتطلب المراقبة والتدخل الطبي لتفادي النتائج السلبية التي قد تؤثر على الصحة و بنية الطفل والجنين والتي قد تسبب بمشكلة للقلب وأمراض قد تكون لها مضاعفات بسيطة أو معقدة للأطفال في سنوات الطفولة والسنوات القادمة من عمره، و يُتوقع بسببها المزيد من المعاناة للوالدين.
يستعرض معنا في هذه المقالة، الدكتور محمد سليمان استشاري قلب اطفال والاجنة بمركز كيدز هارت الطبي من خلال هذه الرد على تساؤلات التي تهم الكثير من الآباء والامهات حول عيب القلب الخلقي، والأسباب التي تؤدي إلى إصابة الطفل بعيوب خلقية في القلب، وما هي اعراض التي تظهر على الطفل نتيجة اصابته بتلك العيوب؟ وما هي الحالات التي يلزم فيها زيارة طبيب قلب الأطفال؟ واهم الاجراءات والفحوصات الطبية في هذه الحالة والتي يفترض عملها خلال فترة الحمل لمعرفة حالة تكوين القلب للجنين؟ بالإضافة الى اجراءات تشخيص وعلاج قلب الطفل المصاب؟

ما هي عيوب القلب الخلقية لدى الأطفال؟

هي مجموعة مشاكل خلقية تصيب صمامات أو الأوعية الدموية أو شرايين القلب. و تعني أن الطفل يولد وهو مصاب بخلل في البنية التشريحية أو الوظيفية للقلب. وحسب الإحصائيات أن طفل واحد يولد من بين كل مئة طفل في العالم وهو مصاب بـ تشوه خلقي في القلب، هناك عدد من عيوب القلب الخلقية البسيطة يعانون منها الأطفال قد لا تحتاج إلى علاج، وهناك عيوب خلقية اخرى لها تأثيرات و مشاكل معقدة و شديدة يعانيها هؤلاء الاطفال وقد تستدعي إلى إجراء العديد من العمليات الجراحية الحرجة عدة مرات ويستدعي علاجها سنوات طويلة.عيوب القلب الخلقية

 

ما هي أسباب عيوب القلب الخلقية؟

  • أسباب وراثية
  • اصابة الأم بعدوى فيروسية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل
  • زيادة نسبة السكر في الدم
  • تناول الكحول أو المخدرات أثناء فترة الحمل
  • تعرض الأم الحامل للأشعة السينية أو مواد اشعاعية ضارة

كما تزداد نسبة الإصابة بتشوهات خلقية في القلب عند أطفال الأنابيب والتوائم

ما هي اعراض عيوب القلب الخلقية عند الأطفال؟

عادة ما تظهر اعراض عيوب القلب الخلقية عقب الولادة بفترة قصيرة أو خلال الأشهر الأولى من حياة الطفل و يذكر الدكتور / محمد سليمان – استشاري قلب الاطفال والاجنة – دبي أنه من الممكن أن تختلف أعراض العيب القلبي الذي يمكن ان يظهر عندما يصاب قلب الطفل بعيب خلقي حسب العمر .

 

– اعراض العيوب القلبية عند الاطفال الرضع وحديثي الولادة:

طفل مصاب بامراض القلب الخلقية

  • صعوبة أو ضيق في التنفس عند الرضاعة، مما يؤدي إلى نقص الوزن أو عدم زيادته زيادة طبيعية
  • التعرق الشديد عند الرضاعة
  • تحول لون اللسان
  • فقدان الوعي

– اعراض عيوب القلب عند الأطفال الصغار :

  • صعوبة/ ضيق التنفس
  • التعرق عند ممارسة أي نشاط بدني أو رياضي
  • تحول لون البشرة

فإذا كان طفلك يعاني من أحد هذه العلامات أو الأعراض فمن المهم إخبار طبيب الأطفال لفحص نبضات قلب الطفل و إجراء تقييم طبي كامل، ثم يقرر ما إذا كان من الضروري تحويله إلى دكتور قلب اطفال.

كيف يمكنني التأكد من أن طفلي غير مصاب بأحد عيوب القلب الخلقية؟

ومن بين اهم النصائح التي قدمها دكتور محمد سليمان استشاري قلب اطفال والاجنة بمركز كيدز هارت الطبي دبي ضرورة تأكد الوالدين من سلامة الطفل في الحالات الآتية.

  • سلامة الشرايين والنبض
  • حركة الهواء داخل الرئة
  • لون بشرة الطفل والقدرة على النوم بشكل جيد
  • التنفس بطريقة جيدة

وهذه الاجراءات مهمة في الأسابيع الأولى من حياة الرضيع

هل يجب على الأم زيارة طبيب قلب الأطفال أثناء فترة الحمل؟

تشخيص عيوب القلب الخلقية لدى الأطفال غالباً ما يكون الكشف عنها في فترة الحمل، ما بين الأسبوعين الـ (16-4

0)، وتعتبر الفترة ما بين الأسبوعين الـ (20 – 25) هي الفترة الأنسب لإجراء تصوير صدى القلب للجنين للتأكد من سلامته من أي عيوب خلقية في القلب، ومعاينة نمو طفلك وتطوره في فترة الحمل

إن التشخيص الجيد لقلب الجنين يؤدي الى أنخفاض نسبة الوفيات بين الأطفال نتيجة أمراض القلب.

هل ينصح بفحص قلب الجنين خلال الشهور الأولى من االحمل؟

يتساءل الكثير عن أهمية اجراء تصوير صدى القلب للجنين قبل الولادة، ويجيب الدكتور محمد سليمان استشاري قلب اطفال والاجنة دبي عن هذا التساؤل قائلا: أن هناك عوامل تلزم الأم الحامل بمراجعة اخصائي طب الأم والجنين، وقد تكون هذه العوامل متعلقة بالجنين أو من جهة الأم ( أمراض معينة مثل السكري أو عوامل وراثية ) وتزداد نسبة الإصابة بـ التشوهات الخلقية عند التوائم وأطفال الأنابيب. كما أن الوقت المناسب لإجراء هذا التصوير هو الأسبوع السادس عشر إلى الأسبوع الخامس والعشرين من فترة الحمل. إضافة إلى أن التشخيص الجيد لقلب الجنين يؤدي إلى انخفاض نسبة الوفيات بين الأطفال و البالغين نتيجة مرض قلبي

هل يمكن معالجة عيوب القلب الخلقية عند الأجنة قبل الولادة؟

الأمراض التي يستطيع الأطباء معالجتها قبل ولادة الجنين تكون أمراض محدودة مثل حالة اضطراب دقات القلب، بينما أغلب أمراض القلب يتم معالجتها بعد الولادة.

كيف يمكن أن نخفف معاناة الطفل المصاب بتشوهات القلب الخلقية أثناء وبعد ولادته؟

يوفر التشخيص المبكر لطبيب قلب الأطفال فرصة للحديث مع عائلة الطفل لـ تفهم المشاكل المتوقعة التي سيوجهونها بعد الولادة، ومنها التعرف على التجهيزات المكانية والكيفية المناسبة لولادة الطفل، ,وهذه التدابير لا يمكنك اتخاذها دون تشخيص مبكر للطفل.
فالجهل بعدم معرفة أهمية التشخيص المبكر للطفل المصاب بتشوهات القلب الخلقية أو التساهل بها، يضع الطفل أمام مضاعفات خطرة، فتزيد من احتمالية وصوله إلى حالات حرجة يصعب معها العلاج.
كما يجب على الأهل الأصرار على إجراء فحص نسبة مستوى الأكسيجين في الدم في الأطراف العليا والسفلى للمولود قبل الخروج من المستشفى، والذي من خلاله يمكن تشخيص الكثير من العيوب الخلقية الخطيرة عند الاطفال حديثي الولادة.

هل يمكن علاج عيوب القلب الخلقية عند الأطفال؟

يمكن علاج الغالبية العظمى من عيوب القلب الخلقية عند الأطفال، إما عن طريق الجراحة، أو عن طريق التدخلات (قسطرة القلب)، حيث يتم معالجة بعض هذه العيوب بإجراء عملية واحدة فقط تأخذ عدة

ويعتمد علاج عيب القلب الخلقي على العيب المحدد الذي يعاني منه الطفل.
وغالبا ما تتطلب عيوب القلب الأكثر خطورة جراحة أو تدخلًا بـ القسطرة ومراقبة القلب من قبل أخصائي طب قلب الاطفال و امراض القلب الخلقية. فيما بعض التشوهات، يمكن استخدام الأدوية لتخفيف اعراض عيوب قلب الطفل حيث تساعد بعض الأدوية على العمل بكفاءة أكبر لمنع تكوّن جلطات الدم والسيطرة على عدم انتظام ضربات القلب. أيام، في حين أن بعض العيوب المعقدة قد تحتاج الى عدة عمليات جراحية وعدد من تدخلات قسطرة القلب وهذا قد يحتاج الى عدة سنوات.

متى تزور طبيب قلب الأطفال؟

إذا لاحظت ظهور أي مؤشرات أو أعراض عيوب القلب الخلقية على طفل فيجب مراجعة طبيب الأطفال لمعرفة ما إذا كانت تلك الأعراض بسبب عيب في القلب أم حالة طبية أخرى.

ما هي طرق الوقاية من الاصابة بـ العيوب الخلقية؟

هناك بعض الأمور التي قد تحد من مخاطر إصابة الأطفال بأي تشوهات خلقية أو أمراض في القلب مثل:

  • عدم تناول المشروبات الكحولية
  • الامتناع عن التدخين، حيث يعد التدخين من العوامل التي قد تؤدي إلى اصابة الجنين بعيب خلقي
  • تناول الفيتامينات التي تحتوي على حمض الفوليك، وهذا يقلل من العيوب الخلقية التي تحدث في الدماغ والحبل النخاعي، وربما يساعد أيضًا في الحد من مخاطر حدوث العيوب الخلقية بالقلب
  • استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية لمعرفة ما إذا كان الدواء قد يشكل خطرا على القلب
  • ضبط نسبة السكر في الدم، وهذا يحد من مخاطر الإصابة بـ العيوب القلبية
  • الحصول على الرعاية الطبية والصحية المناسبة قبل الولادة، بما في ذلك الالتزام بالمواعيد الطبية للحفاظ على صحة كل من الأم و الجنين
  • لقاح الحصبة الألمانية: يجب الحصول على لقاح الحصبة الألمانية عند المرأة غير الممنعة سابقاً قبل حدوث الحمل بـ 4 أسابيع على الأقل.